[مقال جديد] Monthly Newsletter 1| The Project of Strengthening Political Participation for Women (Awareness) -

14 أوت 2016

[مقال جديد] Political Awareness Seminars Series for Women in Aswan Villages -

14 أوت 2016

violence against Women in egypt -

23 مارس 2016

violence against Women in egypt -

23 مارس 2016

violence against Women in egypt -

23 مارس 2016

المصريات الحقوقيات

حلقة نقاشية برعاية جمعية الحقوقيات المصريات عن دور الاعلام في مواجهة التحرش الجنسي

حلقة نقاشية برعاية جمعية الحقوقيات المصريات عن دور الاعلام في مواجهة التح...

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور"

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور" أصدرت جمعية الحقو...

جمعية الحقوقيات المصريات

جمعية الحقوقيات المصريات جمعية الحقوقيات المصريات جمعية اهلية نسائي...

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة الموقع الرسمى &nbs...

خرفات عن التحرش الجنسى Sexual harassment in Egypt

يُعدّ التحرّش الجنسي من أخطر المشاكل الاجتماعية وعلى نطاق واسع في مصر. كما أ...

التحرش الجنسى

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور"

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور" أصدرت جمعية الحقو...

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة الموقع الرسمى &nbs...

خرفات عن التحرش الجنسى Sexual harassment in Egypt

يُعدّ التحرّش الجنسي من أخطر المشاكل الاجتماعية وعلى نطاق واسع في مصر. كما أ...

ما هو التحرش الجنسى Sexual harassment in Egypt

التحرّش الجنسي هو: أي صيغة من الكلمات غير المرحب بها و/أو الأفعال ذات ال...

التحرش الجنسى فى مصر

جمعية حقوقيات مصريات جمعية اهلية مصرية غير هادفة للربح تهتم بقضا...

فيديو عن تجارة البشر | جمعية الحقوقيات المصريات

فيديو عن تجارة البشر | جمعية الحقوقيات المصريات  جمعية حقوقيات مص...

حقوق المراة الريفية

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور"

"الحقوقيات المصريات" تصدر العدد الأول من كتيب "حقوق نور" أصدرت جمعية الحقوقيات المصريات العدد الأول من كتيب "حقوق نور"، وذلك فى إطار مشروع "المساعدة القانونية للمرأة الم...

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة

جمعية حقوقيات مصريات جمعية تهتم بحقوق المراة الموقع الرسمى  : جمعية الحقوقيات المصريات  ...

اشهر جمعيات حقوق المراة فى مصر

اشهر جمعيات حقوق المراة فى مصر  تعتبر جمعية الحقوقيات المصريات من اشهر الجمعيات فى حقوق المراة فى مصر فجمعية حقوقيات مصريات تهتم بحقوق المراة و مشاكل المراة وتع...

حقوق المراة فى مصر

حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر حقوق المراة فى مصر ح...

حقوق المراة فى مصر

حقوق المرأة حقوق المرأة هو ذلك الإسم الذى يشتمل على كافة الحقوق الإجتماعية و الإقتصادية و الساسية والقانونية التى تمتلكها النساء بشكل مساو مع الرجال.[1] اكتسب مفهو...

حق الزوج علی المرأة

حق الزوج علی المرأة
فلو کان أحد ینبغی له أن یسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظم الله علیها من حقّه کنزالعمال 16/336/ ح44794 و لکی تسیر الحیاة الزوجیة في أمن و سلام لابد من القیادة و القیومة لذا أول الحق منحة الله تعالی للزوج هو حقّ القیومة « الرجال قّوامون علی النساء » و هذا الحقّ استمدّه الرجل من تفوقة التکوینی علی المرأة مبنیة علی الرّقة و اللطافة، و هذا القیومة لا تبیح له التسلط و الخروج عن دائرة المسؤولیة إلی دائرة التحکم و التعسف تجاه المرأة لأن ذلک یتصادم مع حقّ المرأة فی المعاشرة الحسنة الذی أشار إلیه القرآن « و عاشروهن بالمعروف » نساء/ 19 فالإسلام لایرتضی أن تستخدم هذه القیومة وسیلة لإذلال المرأة أو الانتقاص من مکانتها. و بما أنّ المرأة ریحانة و لیست بقهرمانة لابدّ لها من حصن عنها ما یضرّ بنفسها و یمتلک الارادة و الحزم و التضیحة هو الرجل. لذا ارتضت الصالحات بهذه القیومة قال تعالی « فالصالحات قانتات » فالقیومة لیست التسلط، و إن المرأة أسیرة الرجل کما یدّعی المهرجون لأفکار الغرب، و إنما توازن فی الحقوق و الواجبات کلّ حسب طبیعته تجاه مسیرة الحیاة. فالأولی بکم أن تنظروا إلی أنفسکم لوجدتموها أسیرة خانعة للحاکم الجاهل، الظلوم الغاشم، فلو طالبتموها بأبسط الحقوق حتی و لو قرنت بتلک الحیوانات التي تعیش بأمن و سلام في الغرب لفهمتم بأنّ المرأة فی ظلّ الاسلام عزیزة مکرّمة. الحق الثانی: أن لا تتصدّق من بیته إلا بإذنه، فإن فعلت ذلک کان له لأجر و علیها الوزر و سئل الکاظم (علیه السلام) عن المرأة لها أن تعطی من بیت زوجها بغیر إذنه؟ قال: لا إلا أن یحلّلها قرب الإسناد 101 فإذا کان الرجل شحیحاً و بخیلاً فعلیها أن تأخذ هی و لأ ولدها بالمعروف؛ جاءت هند امّ معاویة إلی رسول الله (ص) فقالت: یا رسول الله، إنّ أباسفیان رجل شحیح، و إنّه لایعطیني و ولدي، فهل علی جناح أن أنفق علی عیاله من ماله بغیر إذنه؟ فقال النبی (ص) لا حرج علیک أن تنفقي علیهم بالمعروف کنزالعمال 16: 557/ ح45862 و قال رسول الله (ص) لا تغششن أزواجکن. قیل و ما غشّ ازواجنا؟ قال: أن تحابین أو تهادین بماله غیره همان 16: 340 الحقّ الثالث: أن لا تخرج من بیتها إلا بإذنه، و إن خرجت من بیتها بغیر إذنه لعنتها ملائکة السماء و الأرض الفقیه 3/276 و أن لا تصوم یوماً واحداً الاّ بإذنه إلاّ الفریضة فإن فعلت أثمت کنز 16/339 الحق الرابع: و أن لا تمنع نفسها و إن کانت علی ظهر قتب کافی 5/507 أو کانت علی التنور کنز16/339 و علیها أن تطیّب بأطیب. طیبها، و تلبس أحسن ثیابها و تریّن بأحسن زینتها، و تعرض نفسها علیه غدوة و عشیة کافی/5/508 و أن لا تمنع نفسها إلا من علّة مکارم/215 و أیّما إمرأة باتت و زوجها علیها ساخط فی حقّ لم تقبل منها صلاة حتی یرضی عنها. مکارم الاخلاق/ 215 الحق الخامس: و لیس للمرأة أمر مع زوجها فی عتق و لا صدقة و لا تدبیر و لا هبة و لانذر فی مالها إلا بإذن زوجها إلا فی زکاة أو بّر والدیها أو صلة قرابتها کافی/5/514 الحق السادس: أن تحافظ علی کرامته و صون أمواله، و عدم کشف أسراره و أن لاتخونه؛ قال: النبی (ص) فی حجة الوداع: أیها الناس إن لنسائکم علیکم حقّاً و لکم علیهنّ حقّاً، حقّکم علیهن أن لا یوطئن أحداً فرشکم، و لا یدخلن أحداً تکرهونهب بیوتکم إلا بإذنکم، و أن لایأتین بفاحشة. مکارم الأخلاق/214 الحقّ السابع: و من حقّه علیها تنظیف البیت، و إصلاح الطعام، و أن تخاطبه بعبارات تدخل السرور علی قلبه، و أن تستقبله بالبشر؛ قال النبی (ص) حقّ الرجل علی المرأة؛ إنارة السراج، و إصلاح الطعام، و أن تستقبله عند باب بیتها فترحب به، و أن تقدّم إلیه الطشت و المندیل و أن توضئه. تحف العقول/33 الحق الثامن: أن تطیعه و لاتؤذیه؛ قال النبی: أیما إمرأة آذت زوجها بلسانها لم یقبل الله منها صرفاً و لا عدلاً و لا حسنة من عملها حتی ترضیه أمالی صدوق/ 349 و کذلک الرجل إذا کان لها ظالماً مکارم/ 214 و روی أنّ زوجته من الحور العین تقول: لا تؤذیه قاتلک الله إنما هو عندک دخیل یوشک أن یفارقک کنز: 16/333 أمّا إذا لم تطعه فعلیه أولاً بالقول و النصیحة، فإن لم یؤثر الوعظ و النصح فبالهجر، و إذا لم ینفع فبالضرب غیر المبرح أی لا یکسر عظماً و لا یقطع لحماً؛ قال تعالی نساء/34 فإذا لم ینفع الکلام کان الهجر؛ قالت إمرأة لرسول الله (ص): إنّی أتعطر لزوجی کأنی عروس أُزفّ إلیه، فآتیه فی لحافه فیولّی عنی، ثم آتیه من قبل وجهه فیولّی عنی، فآراه قد أبغضنی یا رسول الله، فماذا تأمرنی؟ قال، اتقی الله و أطیعی زوجک. مکارم الاخلاق/ 218 و إنی رایت بعض الأزواج یضربون زوجاتهم بالنعل و العصی دون مبرر بحجة أن یکون مطیعات ذلیلات لهم؛ قال النبی (ص) إنی أتعجب ممّن یضرب إمرأته و هو بالضرب أولی منها، لاتضربوا نساءکم بالخشب فإن فیه القصاص، و لکن إضربوهن بالجوع و العری حتی تربحوا فی الدنیا و الآخرة. جامع الأخبار /158 فمتی یکون الضرب إذن؟ یکون إذا کانت غیر مطیعة بعد الوعظ و الهجر أو إذا کان لتعلیم الخیر؛ قال رسول الله (ص) إضربوا النساء علی تعلیم الخیر. نوادر الراوندی/ 13 و أن لا یکون ضرباً موجعاً

حقوق المراة  



المصدر :